كتاب تقنية الجهد العالى - كهرباء بالعربي

Breaking

محاضرات وكتب ومقالات الهندسة الكهربائية بالعربي

Video of the day

الثلاثاء، 12 مارس 2019

كتاب تقنية الجهد العالى

كتاب تقنية الجهد العالى



نظرآ للطلب المتزايد علي استخدام الطاقة الكربائية في البلدان المختلفة فقد أصبح إنتاج كميات كبيرة منها ضرورة ملحة . ولنقل هذه الكميات الضخمة من القدرة الكهربائية عبر خطوط النقل الكهربائية فقد تم الاتجاه الي نقلها عبر الخطوط نقل ذات جهود فائقة وذلك لعدة مزايا , منها تحقيق كفاءة نقل عالية وتقليل التكاليف الاقتصادية لخط النقل والحصول علي تنظيم جيد للجهد في جميع أجزاء الخط بتقليل المفاقيد . وفي البلدان الصناعية مثل أمريكا وأروبا وروسيا وصلت الجهود التي تنقل عندها الطاقة الكهربائية الي قيم تتراوح ما بين 765 إلي 1100 كيلو فولت . 

ونظرا لارتباط متطلبات العزل للأجهزة والمعدات والعوازل الكهربائية التي تعمل عند جهود عالية بمستوي الجهد . فقد بات من الضروري الاهتمام بتقنية الجهد العالي والتي استخدمت تطبيقاتها في العديد من المجالات منها : أنظمة الكهربائية والصناعة ومعامل الأبحاث . وقد دخلت هذه التطبيقات في مجالات كثيرة منها علي سبيل المثال : تقليل التلوث البيئي عن طريق المرسبات الكهرو ستاتيكية والتي توفر أيضآ بيئة خالية من الشوائب العالقة في الهواء والضرورية للعديد من الصناعات مثل الصناعات مثل صناعة الرقائث الإلكترونية . كما تستخدم تقنيات الجهد العالي في ملفات بدء الاحتراق للمركبات ومعدات أشعة X للتطبيقات الصناعية والطبية والتي تتطلب جهود عالية تصل في بعض الأحيان الي 100 كيلو فولت . وفي معامل أبحاث الجهد العالي الحديثة يتم إنتاج جهود عالية مترددة ومستمرة ونبضية تصل الي 6 ميغا فولت أو أكثر وذلك لأغراض اختبارات العزل للأجهزة والمعدات والعوازل الكهربائية لدراسة مدي تحملها للظروف التشغيلية قبل تركيبها في مواقع العمل , أو لتطوير عوازل جديدة محسنة ومقاومة للظروف البيئية . حيث تتطلب المعدات التي تعمل عند الجهود العالية والفائقة تصميما دقيقا لعزلها الكهرائي . 

وتحتوي هذه الحقيبة علي سته فصول , يهتم الفصل الأول بدراسة التقنيات المختلفة لتوليد الجهد العالي المتردد والمستمر والجهود النبضية . ويتضمن الفصل الثاني التقنيات المختلفة لقياس الجهود العالية , كما يتم استعراض العوازل الكهربائية المستخدمة في خطوط نقل القدرة في الفصل الثالث , من حيث المواد المكونة لها وطرق زيادة كفاءتها . وحيث إن كفاءة العوازل الكهربائية تلعب دورا هاما في استمرارية وموثوقية نظام الطاقة الكهربائية وخاصة في الشبكات التي تعمل عند جهود فائقة مما جعل تركيز الأبحاث ينصب في مجملة علي زيادة كفاءة العزل الكهربائي واستنباط مواد عزل جديدة ذات كفاءة عالية . لذلك يقوم الفصل الرابع آلية (ميكانيزم) الانهيار للعوازل الكهربائية المختلفة من غازية وسائلة وصلية وأهم المواد العوازل المستخدمة عمليآ مما يجعل المتدرب علي دراية تامة بكيفية تلاقي او التقليل من حدوث انهيار او تلف لتلك العوازل .

أما الفصل الخامس فيقدم شرحا لظاهرة الصواعق الكهربائية وكيفية تكون الشحنات الكهربائية بالسحب وآلية ( ميكانيزم ) الصاعقة الرعدية وكيفية حماية خطوط النقل والمعدات الكهربائية منها . كما يستعرض الفصل السادس ظاهرة الكهرباء الساكنة التي تنتج عن تراكم الشحنات علي أجسام الموصلات والعوازل , والتعريف بأخطارها التي تؤدي الي كوارث من انفجارات وحرائق الي تعطيل وتلف العديد من العمليات الصناعية , وذلك بسرد العديد من الأمثلة . ويعالج الفصل أيضآ كيفية التخلص من هذه الظاهرة وتقليلها باستخدام طرق التأريض والمعادلات Neutralizes والمؤينات ionizer .

رابط تحميل الكتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق